الفساد يقود نائبة محافظ الإسكندرية إلى أروقة المحاكم سعاد الخولي تقاضت مبالغ مالية كبيرة وهدايا من رجال الأعمال، مقابل إصدار أوامر لمنع تنفيذ القرارات الحكومية بإزالة المباني الموجودة على أراضي الدولة.

السقوط من القمة

القاهرة – تسبب اكتشاف الأجهزة الرقابية المصرية عمليات اختلاس ورشاوى، في جر نائبة محافظ الإسكندرية سعاد الخولي إلى أروقة المحاكم بعد أن أمر قاض الثلاثاء الماضي بحبسها لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن هيئة الرقابة الإدارية ألقت القبض عليها الأحد الماضي، في مكتبها بمدينة الإسكندرية.

ونقلت رويترز عن مصادر قولها إن “قاضي المعارضات بمحكمة جنح القاهرة الجديدة أمر بحبس أربعة رجال أعمال لنفس الفترة على ذمة التحقيق بتهمة تقديم الرشاوى”.

وتقول مصادر قريبة من القضية المثيرة للجدل إن الرشاوى التي تردد أن نائبة المحافظ تلقتها تبلغ مليون جنيه (نحو 56 ألف دولار) كان من شأنها ضياع نحو 10 ملايين جنيه (نحو 560 ألف دولار) على الدولة مستحقة على الأربعة.

وكشفت التحقيقات أن الخولي تقاضت مبالغ مالية كبيرة وهدايا عينية عبارة عن مصوغات ذهبية من رجال الأعمال، مقابل إصدار أوامر لمنع تنفيذ القرارات الحكومية بإزالة المباني الموجودة على أراضي الدولة.

ومن الواضح أن نائبة المحافظ استغلت سلطتها في تعطيل تنفيذ هذه القرارات إلى جانب إعفاء أصحابها من سداد الغرامات المقررة لهذه المخالفات.

وأظهرت تحقيقات هيئة الرقابة الإدارية أن الخولي قامت بإخفاء ثروتها بشكل غير مشروع وعدم وضعها في إقرار الذمة المالية لها، وذلك من خلال فتح حسابات بنكية بأسماء أقاربها، تجنبا للملاحقة.

وتم اعتقال الخولي أثناء تواجدها داخل اجتماع المجلس التنفيذي للمحافظة بعد متابعتها لنحو شهر وتسجيل لقاءاتها بالصوت والصورة.

وتحفظت السلطات على البوح بأسماء رجال الأعمال المشتركين معها لاعتبارات أهمها الشهادة على ما قاموا بدفعه للخولي وعدم الإخلال بسير القضية.

وتقول منظمات مدافعة عن الشفافية إن الفساد مستشر في مصر، لكن الحكومة تقول إنها تقدم من يقوم عليه دليل إلى المحاكمة.

وعوقب وزير الموارد المائية والري السابق محمد نصرالدين علام في فبراير الماضي بالسجن سبع سنوات لإدانته في قضية فساد.

وفي العام الماضي عوقب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السابق صلاح هلال بالسجن عشر سنوات لإدانته بتلقي رشاوى مقابل تخصيص أرض مملوكة للدولة لشركة يملكها رجل أعمال.



التصنيف : التصنيف العام \ اخبار متفرقة " أخر ألأخبار" .

اترك تعليقا :

كل الحقوق محفوظة ل IRAQIBBC صحيفة العرب

استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل